منهج النبي في التغيير والإصلاح
بقلم: د. ياسر أبو شبانة الحلقة الاخيرة
ثالثًا: التغيير والإصلاح في الجانب الاجتماعي
يشتد التركيز على الجانب الاجتماعي عند المطالبين بالإصلاح والتغيير، إذ هو الجانب الأبرز في الاحتياج إلى التغيير والإصلاح من ناحية، كما أنه الجانب الذي يمكن تحقيق نتائج جيدة فيه- في ظل تعسف الأنظمة الحاكمة وتعنتها في الإصلاح السياسي- من ناحيةٍ أخرى.
ولننظر إلى الأوضاع الاجتماعية التي واجهها المصطفى- صلى الله عليه وسلم- ونقارنها بالأوضاع الاجتماعية المعاصرة، وبالأخص منها الأوضاع التي تعيشها المجتمعات الإسلامية، سنجد الاختلاف يسيرًا والفارق بسيطًا:
- فالظلم وأكل أموال الناس بالباطل وسيادة منطق القوة والبقاء للأقوى واضح كل الوضوح في أشعار العرب ومفاخرهم، فهذا عمرو بن كلثوم يتباهى بقبيلته فيقول:
ونشرب إن وردنا الماء صفوًا ويشرب غيرنا كدرًا وطينا
إذا بلغ الفطـامَ لنا رضيـعٌ تخـرُّ له الجبابرُ ساجـدينا
وهذا زهير بن أبي سلمى يُعبِّر عن القيم والأعراف الجاهلية قائلاً:
ومَن لم يزُد عن حوضِهِ بسلاحِهِ يُهدم، ومَن لا يظلم الناسَ يُظلمِ
- والخمر ومعاقرتها كان لها شأن وأي شأن، إذ كانوا يعتبرونها شارة الرجولة وأمارة الفحولة، وها هو أحدهم يُوصي أولاده وهو على فراش الموت بدفنه بجوار شجرة عنب فيقول:
إذا أنا متُّ فادفنوني إلى جنبِ كرمةٍ تروي عظامي بعد موتي عروقُها
وغير خافٍ علينا موقف أبي سفيان قبل إسلامه حينما ردَّ شاعرًا جاهليًّا كبيرًا على أعقابه- وقد كان في طريقه لإعلان إسلامه- ولم يجد سبيلاً لصده عن الإسلام سوى مسألة الخمر هذه وتحريم الإسلام لها.
- والزنا كان أمرًا شائعًا ومقننًا ومعترفًا به في المجتمع، وحديث السيدة عائشة رضي الله عنها دليلٌ دامغٌ على ذلك، فهي تتحدث عن وجود البغايا اللاتي كنَّ ينصبن على بيوتهن رايات حمراء، أي أن وجودهن في المجتمع كان أمرًا غير مستنكر ولا مستغرب.
- واحتقار المرأة وامتهان كرامتها والتنقيص من قدرها كان العرف السائد لدى كثيرٍ من قبائل العرب.
إلى غير ذلك من القيم الفاسدة والأعراف الباطلة، التي كان يمكن للمصطفى- صلى الله عليه وسلم- أن يستغلها في تأجيج نيران ثورة اجتماعية أخلاقية، وكان سيجد-بلا ريب- أناسًا أصحاب فطرة سوية ونفوس كريمة تأبى هذه الفوضى وترفض هذا الانحلال، ثم بعد أن يصلَ إلى هدفه ويُحقق غرضه يُعلن نبوته ورسالته ويقضي على تلك الفوضى الخلقية.
ولكنَّ الله تعالى لم يختر لنبيه- صلى الله عليه وسلم- هذا الطريق للتغيير والإصلاح في الجانب الاجتماعي، وإنما كان الطريق فيه- كما في سابقيه- طريق الإيمان العميق الذي يملك أقطار النفوس ويتغلغل في أعماق القلوب، فينتج عنه حتمًا الالتزام الخلقي والانضباط السلوكي:
- فلم يعد للظلم ومنطق القوة والبقاء للأقوى وجود في المجتمع الإسلامي الذي أنشأه وربَّاه المصطفى- صلى الله عليه وسلم- وصنعه على عينه، وصار الناس جميعًا سواسيةً كأسنان المشط، لا تفاضلَ ولا تمايز بينهم في أصل الخلقة أو لون البشرة أو اللغة، وميزان التفاضل بينهم هو الميزان الإلهي العظيم ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)﴾ (الحجرات)، "أيها الناس، كلكم لآدم وآدم من تراب، لا فضلَ لعربي على أعجمي ولا لأبيضَ على أحمر إلا بالتقوى والعمل الصالح"، ويغضب النبي- صلى الله عليه وسلم- حينما يعير أبو ذر الغفاري أخاه بلالاً الحبشي بسواد بشرته قائلاً: "يا ابن السوداء"، فيقول له المصطفى- صلى الله عليه وسلم-: "أعيَّرته بأمه؟! إنك امرؤ فيك جاهلية"، ويقول الصديق رضي الله عنه في أول بيانٍ له عقيب توليه الخلافة: "القوي فيكم ضعيف عندي حتى آخذ الحق منه، والضعيف فيكم قوي عندي حتى آخذ الحق له".
- واندحرت الخمر وزال سلطانها على القلوب والنفوس، وسارع المؤمنون بالاستجابةِ في المرحلة الأخيرة من مراحل تحريمها قائلين جميعًا: انتهينا ربنا انتهينا، حينما قال لهم ربهم ﴿فَهَلْ أَنْتُمْ مُنتَهُونَ﴾ (المائدة: من الآية 91).
- وماعز والغامدية حينما ارتكبا جريمة الزنا ولم يطلع عليهما أحدٌ من الخلق، أتيا بإرادتهما الحرة ورغبتهما المطلقة دون ضغط أو إكراه أو اعتقال، يطلبان من النبي- صلى الله عليه وسلم- أن يطهرهما من دنس ورجس الجريمة التي ارتكباها، ويصران- في إيمانٍ عميقٍ- على الإقرار والاعتراف رغم مراجعة النبي صلى الله عليه وسلم لهما عدة مرات.
- كما نالت المرأة حريتها وأعاد الإسلام لها اعتبارها وكيانها، ونجت من الوأد والتحقير والمهانة، قال تعالى:﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا﴾ (النساء: من الآية 1)، ﴿بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ﴾ (النساء: من الآية 25) ﴿ وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ (
بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ (9)﴾.. إلخ.
هكذا حدث التغيير وتحقق الإصلاح، بالتربية الإيمانية التي أولاها النبي- صلى الله عليه وسلم- فائق عنايته وبالغ اهتمامه فأثمرت هذا الجيل الرباني الفريد الذي عدَّل وجه الحياة وغير مجرى التاريخ.. وإنه لن يتحقق التغيير والإصلاح الاجتماعي الآن إلا بالطريقة ذاتها وبالمنهج نفسه، فالأدواء والأمراض الاجتماعية التي تعاني منها المجتمعات الإسلامية المعاصرة- بل والمجتمع العالمي ككل- هي تقريبا- العلل ذاتها التي واجهها الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.
وختامًا: المنهج السلمي للإصلاح النبوي الكريم:
في كافة الجوانب السابقة لم نعثر على أي أثرٍ للعنف أو القوة في الإصلاح والتغيير الذي أحدثه المصطفى- صلى الله عليه وسلم- في المجتمع المحلي والإقليمي الذي وُلد وبعث فيه، وإنما قام منهجه الإصلاحي على الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن، والتركيز الشديد على الجوانب التربوية وتكوين الشخصية المؤمنة بحق الملتزمة بصدق.
وهذا ما نحب أن نؤكده بشدة ونلفت النظار إليه بقوة، فإن البعض قد ظن العنف والقتل والإتلاف هو الطريق الأقرب والسبيل الأمثل لإحداث التغيير المنشود في المجتمعات الإسلامية، فعاثوا في الأرض فسادًا واعتدوا على الحرمات وسفكوا الدماء، وما حادث التفجير الذي وقع مؤخرًا في حي الأزهر بالقاهرة عنا ببعيد، وقبل ذلك بكثير كان اغتيال السادات، مرورًا بحوادث عديدة في مصر واليمن والسعودية والكويت... وغيرها.
والنبي صلى الله عليه وسلم قد نبَّه بشدة على حرمة دم المسلم وماله وعرضه، فقد قال في حجة الوداع: "...فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا"، وخاطب الكعبة يومًا فقال لها: "ما أعظمك وأعظم حرمتك، وللمؤمن أعظم حرمة عند الله منك".
كما أن غير المسلم الذي لم يثبت عليه محاربته للإسلام بأي شكلٍ من أشكال المحاربة، أو المعاونة في حربه وتشريد المسلمين، تثبت له حرمة الدم والمال والعرض حينما يحصل على تأشيرة الدخول لبلد إسلامي، فهذه التأشيرة هي عقد الأمان الذي تحدثت عنه كتب الفقه الإسلامي، والمولى عز وجل يقول: ﴿لا يَنْهَاكُمْ اللهُ عَنْ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (
إِنَّمَا يَنْهَاكُمْ اللهُ عَنْ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ (9)﴾ (الممتحنة)، والرسول- صلى الله عليه وسلم- يقول: "من قتل قتيلاً من أهل الذمة حرَّم الله عليه الجنة" (حديث صحيح عن عبد الله بن عمرو بن العاص)، ويقول أيضًا: "مَن قتل معاهدًا لم يرح رائحة الجنة" (رواه البخاري).