منتدى أنصار الدعوة والتغيير


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
السلام عليكم ورحمة الله
يرجي التكرم بتسجبل الدخول من هنا اذا كنت عضو معنا
او التسجيل من هنا ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
وإن تواجه أي مشكل في الدخول أو التسجيل إتصل بنا على
nahnah1990@hotmail.com
skype أو على
baraa500

الشمولية في الدعوة P6121511

منتدى أنصار الدعوة والتغيير


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
السلام عليكم ورحمة الله
يرجي التكرم بتسجبل الدخول من هنا اذا كنت عضو معنا
او التسجيل من هنا ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
وإن تواجه أي مشكل في الدخول أو التسجيل إتصل بنا على
nahnah1990@hotmail.com
skype أو على
baraa500

الشمولية في الدعوة P6121511

منتدى أنصار الدعوة والتغيير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أنصار الدعوة والتغيير

ممثلي الإخوان المسلمين في الجزائر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الشيخ مصطفى بلمهدي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لماذا نصعب على أنفسنا الطريق ؟
الشمولية في الدعوة Emptyالأحد فبراير 03, 2013 1:16 pm من طرف أبو مسلم خالد المصري

» إلى الآن لم نشعر بتغير الدعوة.
الشمولية في الدعوة Emptyالأحد فبراير 03, 2013 12:57 pm من طرف أبو مسلم خالد المصري

» جماعة الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف يتقنونه بالأموال ... والآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر يتقنونه بالأجر
الشمولية في الدعوة Emptyالأحد فبراير 03, 2013 12:50 pm من طرف أبو مسلم خالد المصري

» حفلات طيور الجنة في مصر 2012
الشمولية في الدعوة Emptyالجمعة أغسطس 10, 2012 2:57 pm من طرف بنوتة مصرية israa

» رجاء البنا تنتظر ترحيبكم فهل من مرحب ؟
الشمولية في الدعوة Emptyالإثنين يوليو 23, 2012 2:51 pm من طرف المحامي علي الصياء

» لم يهرب مثل بن علي ولم يسجن كمبارك
الشمولية في الدعوة Emptyالأربعاء يونيو 20, 2012 1:21 pm من طرف احمد رجب

» مواعظ الرّجل الحكيم في تبيان الّنهج القويم
الشمولية في الدعوة Emptyالثلاثاء مايو 08, 2012 12:45 pm من طرف أبو شهد

» حركة مجتمع السلم المدرسة
الشمولية في الدعوة Emptyالإثنين فبراير 20, 2012 6:05 am من طرف lakhdar

» بشائر الفضل الإلهى فى العقيدة
الشمولية في الدعوة Emptyالإثنين فبراير 13, 2012 9:50 am من طرف نور فؤاد

» الدعاء بظهر الغيب لقيادة التغيير
الشمولية في الدعوة Emptyالأحد ديسمبر 18, 2011 2:28 pm من طرف اابو العابد

» القدس في العيون نفنى ولا تهون
الشمولية في الدعوة Emptyالثلاثاء ديسمبر 06, 2011 2:35 pm من طرف اابو العابد

» [co سعيد[/color=orange]عام هجري جديد بثوب عربي ربيعيlor]
الشمولية في الدعوة Emptyالأحد نوفمبر 27, 2011 12:53 pm من طرف الدعوة والتغيير*اسطاوالي*

مخطط لتقسيم الأقصى

أدعم الشيخ القرضاوي
موقع كتائب عز الدين القسام
تضامن مع الأسري
المخيم الوطني للفتات 2010
نساء من أجل فلسطين
أهم الجرائد الوطنية
أهم الجرائد الوطنية














أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كريم بن رمضان - 1846
الشمولية في الدعوة Vote_rcapالشمولية في الدعوة Voting_barالشمولية في الدعوة Vote_lcap 
أنوار الإسلام - 1548
الشمولية في الدعوة Vote_rcapالشمولية في الدعوة Voting_barالشمولية في الدعوة Vote_lcap 
سيف الإسلام - 483
الشمولية في الدعوة Vote_rcapالشمولية في الدعوة Voting_barالشمولية في الدعوة Vote_lcap 
محب الإخوان - 423
الشمولية في الدعوة Vote_rcapالشمولية في الدعوة Voting_barالشمولية في الدعوة Vote_lcap 
الدعوة والتغيير*اسطاوالي* - 375
الشمولية في الدعوة Vote_rcapالشمولية في الدعوة Voting_barالشمولية في الدعوة Vote_lcap 
بوسلماني - 311
الشمولية في الدعوة Vote_rcapالشمولية في الدعوة Voting_barالشمولية في الدعوة Vote_lcap 
زينب الغزالي - 301
الشمولية في الدعوة Vote_rcapالشمولية في الدعوة Voting_barالشمولية في الدعوة Vote_lcap 
ريحانة الاقصى - 295
الشمولية في الدعوة Vote_rcapالشمولية في الدعوة Voting_barالشمولية في الدعوة Vote_lcap 
أم هبة - 252
الشمولية في الدعوة Vote_rcapالشمولية في الدعوة Voting_barالشمولية في الدعوة Vote_lcap 
الحركي - 231
الشمولية في الدعوة Vote_rcapالشمولية في الدعوة Voting_barالشمولية في الدعوة Vote_lcap 

 

 الشمولية في الدعوة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الجهاد
عضو
عضو



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 11
عدد النقاط : 33
تاريخ التسجيل : 09/01/2010

الشمولية في الدعوة Empty
مُساهمةموضوع: الشمولية في الدعوة   الشمولية في الدعوة Emptyالإثنين يناير 11, 2010 7:05 am

لم تكن هناك دعوة ولانزعةو لا رسالة ، مما عرف العالم في الشرق او الغرب،في القديم او في الحديث،لم يبحثها،او يقرأها،او يدرس ابطالها وحظوظهم من النجاح أو الفشل،أو يحمل منها ما يصلح لتجاربه و أعماله.
كان يقول كل شىء،و لا تحس أنه جرح أو أساء،و كان يوجه النقد في ثوب الرواية أو المثل،و كان يضع الخطوط و يترك لأتباعه التفاصيل.
كان قديرا على أن يحدث كلا بلغته و في ميدانه وعلى طريقته،و في حدود هواه،و على الوترالذي يحس به،و على( الجرح) الذي يثيره.
و يعرف لغات الأزهرين و الجامعين و الاطباء و المهندسين و الصوفية و أهل السنة،و يعرف لهجات الأقاليم في الدلتا،و في الصحراء،و في مصر الوسطى و العليا و تقاليدها،بل انه يعرف لهجات الجزارين و الفتوات،و أهالي بعض أحياء القاهرة،الذين تتمثل فيهم صفات معينة بارزة،و كان في أحاديثه اليهم يروي لهم من القصص ما يتفقمع ذوفهم و فنهم.
بل كان يعرف لغة اللصوص و قاطعي الطريق و القتلة،و قد ألقى اليهم مرة حديثا.
و هو يستمد موضوع حديثه- أثناء سياحته في الأقاليم وفي كل بلد-من مشاكلها و وقائعها و خلافاتها،و يربطه في لباقة مع دعوته و معالمها الكبرى،فيجيء كلامه عجبا يأخد بالألباب.
كان يقول للفلاحين في الريفك:"عندنا زرعتان احداهما سريعة النماء كالقثاء،و الأخرى طويلة كالقطن".
لم يعتمد يوما على الخطابة و لاتهويشها،و لا اثارة العواطف على طريقة الصياح و الهياج...و لكنه يعتمد على الحقائق،و هو يستثير العاطفة باقناع العقل،و يلهب الروح بالمعنى لا باللفظ،و بالهدوء لا بالثورة،و بالحجة لا بالتهويش.
و بعد (الحديث)عند بعض الناس آيته الكبرى،غير أنني علمت من بعض المتصلين به أنها آخر مواهبه
فقد كانت أبلغ مواهبه القدرة على الاقناع،و كسب(الفرد) بعد (الفرد) فيربطه به برباط لا ينفصم،فيراه صاحبه صديقا خاصا،و تقوم بينه و بين كل فرد يعرفه صداقة خاصة خالصة،يكون معها في بعض الأحيان مناجاة،و تتنقل للتعرف على شئون الوظيفة و العمل و الاسرة و الأطفال.
و هذه أقوى مظاهر عظمته،فهو قد كسب هؤلاء الأتباع فردا فردا،و أصاب منابع أرواحهم هدفا هدفا،و ان لم يكسبها جملة،و لاعلى صفة جماعية،و قداستطاع بحصافته و قوته و جبروته أنينقلها من عقائدها و افكارها-سواء أكانت سياسية أم دينية- الى مذهبه و فكرته،فتنسى ذلك الماضي ، بلو تستغفر الله منه،و تراه كأنما كان اثماأو خطأ.
ومن ابرز اعمال هذا الرجل، انه جعل حب الوطن جزءا من العاطفة الروحية،فأعلى قدر الوطن،و أعز قيمة الحرية،و جعل ما بين الغني و الفقير حقا وليس احسانا، وبين الرئيس و المرءوس صلة و تعاونا و ليس سيادة،و بين الحاكم و الشعب مسئولية و ليس تسلطا.
و تلك من توجيهات القرآن،غير أنه أعلنها هو على صورة جديدة لم تكن واضحة من قبل...
لم يكن الرجل القرآني،فيما علمت يسعى الى فتنة،أو يؤمن بالطفرة،و لكنه كان يريد أن يقيم مجتمعاصالحا قويا حرا ،وينشئ جيلا فيه كل خصائص الاصالة الشرقية.
لقد ظهرت حركات اصلاحية كثيرة خلال القرن.......
في الهند،ومصر،والسودان،وشمال أفريقية.وقد احدثت هزات لابأس بها،ولكنها لم تنتج اثارا ايجابية ثابتة.
وقد جاء هذا نتيجة لعجز بعض المصلحين عن ضبط اعصابهم عند مواجهة الاحداث،واندفاعهم الى الحد الذي وصل بهم الى مرتبة الجرح قبل أن يتم البناء، كما جاء أثرا من اثار عزوفهم عن الاتصال بالشعب وتكوين رأى عام مثقف.
اختفت هذه الدعوات، وبقيت عبارات على الالسنة وكلمات في بطون الكتب،حتى قيض الله لها أن تبعث من جديد،وأن تستوفى شرائطها ومعالمها،وأن تأخذ فترة الحضانة الكافية لنضجتها، وأفاد الرجل من تجارب من سبقوه،ومن تاريخ القادةوالمفكرين
والزعماء الذين حملوا لواء دعوة الاسلام، ولم يقنع بأن يكون مثلهم، ولكنه ذهب الى اخر الشوط،فأراد أن يستمد من أبي بكر وعمر خالد،فأخد من ابي بكر السماحة، ومن عمر التقشف،ومن خالد عبقرية التنظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشمولية في الدعوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القدوة قبل الدعوة
» الدعوة الى الله
» الشكر علي طريق الدعوة
» الدعوة.. المبادئ قبل الأشخاص
» رابح في انصار الدعوة ....رابح في انصار الدعوة ......

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أنصار الدعوة والتغيير :: منتدى الإخوان المسلمين-
انتقل الى: