منتدى أنصار الدعوة والتغيير


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
السلام عليكم ورحمة الله
يرجي التكرم بتسجبل الدخول من هنا اذا كنت عضو معنا
او التسجيل من هنا ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
وإن تواجه أي مشكل في الدخول أو التسجيل إتصل بنا على
nahnah1990@hotmail.com
skype أو على
baraa500

موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) P6121511

منتدى أنصار الدعوة والتغيير


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
السلام عليكم ورحمة الله
يرجي التكرم بتسجبل الدخول من هنا اذا كنت عضو معنا
او التسجيل من هنا ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
وإن تواجه أي مشكل في الدخول أو التسجيل إتصل بنا على
nahnah1990@hotmail.com
skype أو على
baraa500

موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) P6121511

منتدى أنصار الدعوة والتغيير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أنصار الدعوة والتغيير

ممثلي الإخوان المسلمين في الجزائر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الشيخ مصطفى بلمهدي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لماذا نصعب على أنفسنا الطريق ؟
موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Emptyالأحد فبراير 03, 2013 1:16 pm من طرف أبو مسلم خالد المصري

» إلى الآن لم نشعر بتغير الدعوة.
موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Emptyالأحد فبراير 03, 2013 12:57 pm من طرف أبو مسلم خالد المصري

» جماعة الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف يتقنونه بالأموال ... والآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر يتقنونه بالأجر
موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Emptyالأحد فبراير 03, 2013 12:50 pm من طرف أبو مسلم خالد المصري

» حفلات طيور الجنة في مصر 2012
موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Emptyالجمعة أغسطس 10, 2012 2:57 pm من طرف بنوتة مصرية israa

» رجاء البنا تنتظر ترحيبكم فهل من مرحب ؟
موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Emptyالإثنين يوليو 23, 2012 2:51 pm من طرف المحامي علي الصياء

» لم يهرب مثل بن علي ولم يسجن كمبارك
موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Emptyالأربعاء يونيو 20, 2012 1:21 pm من طرف احمد رجب

» مواعظ الرّجل الحكيم في تبيان الّنهج القويم
موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Emptyالثلاثاء مايو 08, 2012 12:45 pm من طرف أبو شهد

» حركة مجتمع السلم المدرسة
موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Emptyالإثنين فبراير 20, 2012 6:05 am من طرف lakhdar

» بشائر الفضل الإلهى فى العقيدة
موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Emptyالإثنين فبراير 13, 2012 9:50 am من طرف نور فؤاد

» الدعاء بظهر الغيب لقيادة التغيير
موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Emptyالأحد ديسمبر 18, 2011 2:28 pm من طرف اابو العابد

» القدس في العيون نفنى ولا تهون
موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Emptyالثلاثاء ديسمبر 06, 2011 2:35 pm من طرف اابو العابد

» [co سعيد[/color=orange]عام هجري جديد بثوب عربي ربيعيlor]
موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Emptyالأحد نوفمبر 27, 2011 12:53 pm من طرف الدعوة والتغيير*اسطاوالي*

مخطط لتقسيم الأقصى

أدعم الشيخ القرضاوي
موقع كتائب عز الدين القسام
تضامن مع الأسري
المخيم الوطني للفتات 2010
نساء من أجل فلسطين
أهم الجرائد الوطنية
أهم الجرائد الوطنية














أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كريم بن رمضان - 1846
موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Vote_rcapموضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Voting_barموضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Vote_lcap 
أنوار الإسلام - 1548
موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Vote_rcapموضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Voting_barموضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Vote_lcap 
سيف الإسلام - 483
موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Vote_rcapموضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Voting_barموضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Vote_lcap 
محب الإخوان - 423
موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Vote_rcapموضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Voting_barموضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Vote_lcap 
الدعوة والتغيير*اسطاوالي* - 375
موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Vote_rcapموضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Voting_barموضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Vote_lcap 
بوسلماني - 311
موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Vote_rcapموضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Voting_barموضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Vote_lcap 
زينب الغزالي - 301
موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Vote_rcapموضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Voting_barموضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Vote_lcap 
ريحانة الاقصى - 295
موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Vote_rcapموضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Voting_barموضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Vote_lcap 
أم هبة - 252
موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Vote_rcapموضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Voting_barموضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Vote_lcap 
الحركي - 231
موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Vote_rcapموضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Voting_barموضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Vote_lcap 

 

 موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كريم بن رمضان
مشرف
مشرف
كريم بن رمضان


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1846
عدد النقاط : 2062
تاريخ التسجيل : 28/11/2009

موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Empty
مُساهمةموضوع: موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2)   موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Emptyالأربعاء ديسمبر 29, 2010 2:04 pm

موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2)


- حكمة القيادة وعبقرية التخطيط عوامل لازَمت الهجرة
- التحام القاعدة بقيادتها من واجبات الحركة الإسلامية
- التوكل و تقبل قضاء الله وقدره أهم الدروس

أعدَّه للنشر بتصرف: إسلام عقل

القضاء على القيادة

وتحت عنوان (اجتماع العدو للقضاء على القيادة) يقول المؤلف: فلما رأت قريش أن رسول الله قد كانت له شيعة وأصحاب من غيرهم وغير بلدهم، ورأَوا خروجَ أصحابه من المهاجرين إليهم، وساقوا الذراري والأطفال والأموال إلى الأوس والخزرج، فعرفوا أن الدار دارُ منعةٍ، وأن القوم أهل حلقة وبأس وشوكة، فخافوا خروج رسول الله إليهم ولحاقه بهم وعرفوا أنه أجمع لحربهم، فاجتمعوا في دار الندوة- ولم يتخلَّف أحدٌ من ذوي الرأي والحجة منهم- ليتشاوروا في أمره، فقال أبو جهل: إن لي فيه رأيًا ما أراكم وقعتم عليه بعد، فقالوا: وما هو يا أبا الحكم؟ قال: أرى أن نأخذ من كل قبيلة فتى شابًّا جلدًا نسيبًا وسيطًا فينا، ثم نعطي كل فتى سيفًا صارمًا، ثم يعمدوا إليه فيضربوه بها ضربةَ رجلٍ واحدٍ، فيقتلوه، فنستريح منه، فإنهم إذا فعلوا ذلك تفرَّق دمه في القبائل جميعًا، فلم يقدر بنو عبد مناف على حرب قومهم جميعًا، فرضوا منا بالعقل فعقلناه لهم.. قال: يقول الشيخ النجدي: القول ما قال الرجل، هذا الرأي لا رأي غيره، فتفرَّق القوم على ذلك وهم مجمعون عليه.

وهذه السمة تعني أن اغتيال القيادة وإنهاءَها هو هدف رئيس بالنسبة للعدو، وكثيرًا ما يتصوَّر العدو أن انتهاء القائد يعني انتهاء المواجهة والجهاد والثورة، وبالرغم من خطورة هذا الأمر والدور الرئيس للأمير في الجماعة، فليس هذا التصور صحيحًا بشكل دائم، إنه قد يعيق الحركة، وقد يجهض الثورة، لكنَّ المعاني الإسلامية المتغلغلة في نفوس شباب الدعوة لا يمكن أن تنتهي بانتهاء القيادة.

ولقد رأينا كيف أن الشيخ النجدي- الذي حضر اللقاء- كان يفنِّد كل رأي غير رأي القتل، ويحذِّر من خطورةِ بقاءِ الرسولِ حيًّا، وهو الرأي الذي كان يحرص على الوصول إليه مع المتشاورين، والشيطان الذي وعده الله تعالى أن ينظره إلى يوم البعث نلاحظ أن مخططاته تنصبُّ دائمًا في رءوس أتباعه على إنهاء القيادة المسلمة في الأرض إنهاءً تامًّا، بل لا يدع للرأي المعتدل مجالاً أن يسود مهما كان.

محاولات يائسة

ولهذا نرى المحاولات اليائسة التي يقوم بها أعداء الإسلام لإنهاء الحركة الإسلامية عن طريق قتل قياداتها إعدامًا أو اغتيالاً، والذي يلحظ الحاكمين وهم يواجهون الحركةَ الإسلاميةَ رغم اختلاف مشاربهم ونوازعهم يلتقون جميعًا على قتل هذه القيادات، ففي مصر مثلاً كان اغتيال الإمام الشهيد حسن البنا هو الهدف الرئيس الذي لا ترضى إنجلترا بدونه بديلاً، وقد التقى هدفها مع هدف الملك فاروق في ذلك.

وحين قامت الثورة المصرية كانت ترى في هذا الاغتيال ظلمًا كبيرًا حتى إنها شكَّلت محكمةً لمحاكمة قتلة الإمام الشهيد، غير أنها عندما رأت قوةَ الحركة الإسلامية سلكت الطريق نفسه الذي سلكه قبلها فاروق، فأقدمت على إعدام الدفعة الأولى للإخوان المسلمين والمكوَّنة من ستةٍ من قادة هذه الجماعة وعلى رأسهم الشهيد عبد القادر عودة ويوسف طلعت، ورغم مرور عشر سنوات على هذه المجزرة كان سيد قطب- رحمة الله عليه- من البقية الباقية من القيادة المفكرة للجماعة، ومنذ أن رأى الحاكم الطاغية القوةَ الفكريةَ لسيد تجتاح الأرض المصرية- وكان الاتحاد السوفيتي هو الذي يصرُّ هذه المرة على رأسه- فأعدمه دون أن يحتج أحدٌ من الحاكمين المسلمين وغير المسلمين- باستثناء طلب الملك فيصل رحمه الله- على ذلك، ورغم خطورة الإقدام على إعدامه واستياء العالم الإسلامي لذلك لم يتراجع الحاكم عن موقفه، ولم يرضَ غير الإعدام له مع إخوانه.

عوامل النجاح

ثم ينتقل بنا المؤلف إلى أهم العوامل التي ساعدت في إنجاح هذا التخطيط، فيوضح في عدة عناصر عوامل هذا النجاح تحت عنوان (عبقرية التخطيط البشري في الهجرة) وهي مبيت علي رضي الله عنه في فراشه؛ حيث يوضح الكاتب مدى احتياج الحركة الإسلامية إلى أن تدرك واجبها في الإعداد لمواجهة العدو رغم اعتمادها الأول والأخير على الله تعالى، لا أن تُحيل تقصيرَها وضعفَها وتهاونَها على القَدَر، وتتوجَّع على عدم بصر الله لنا ونحن المسئولون عن ذلك.

الخروج في النهار (وقت الظهيرة): إذ إن هذه الساعة بالنسبة للناس ساعة القيلولة، وقلَّما يوجد إنسان في مكة خارج بيته من شدة الحر، خاصةً إذا عرفنا أن الخروج كان في أوائل أيلول في آخر شهر من أشهر الصيف، كما حققه العلامة المباركفوري، فهذا الخروج هو أضمن ما يكون للسرية، وأضمن أن يخفى عن العيون.

الخروج من الكوَّة: إذ قد يكون بيت أبي بكر مُراقبًا، وهو احتمال كبير بعد أن فات رسول الله المشركين، وإذا كانت المراقبة قائمةً من بيت مجاورٍ أو من مكانٍ فيه ظِلٌّ بعيد عن الأنظار فستكون المراقبة لباب البيت بالذات، يرصد فيه الداخلون والخارجون، فالخروج من مخرج سرِّي بعيدٍ عن المراقبة يعني ضرورةَ المحافظةِ الدائمةِ على السرية ووضع الاحتمالات الكثيرة لتخطيط العدو ومراقبته.

الاتجاه إلى الغار: وإذا توقعنا تخطيطَ مكة للقضاء على الرسول- عليه الصلاة والسلام- فسوف يكون طريق المدينة مرصودًا من جمعٍ غفيرٍ من الفرسان حتى يُحال دون وصوله إليها، كما أن التفكير البشري سينصبُّ طبيعيًّا على رصده؛ لأنه هو هدف الرسول- عليه الصلاة والسلام- وفي القبض عليه إنهاءٌ للمعركة كاملة معه، فاتجاه الرسول إلى الغار فوَّت على العدو مخططَه، وأحبطه، وفوَّت فرصةَ القبض عليه.

الغار على غير طريق المدينة: وتبدو عظمة التخطيط أكثر حين نعلم أن غار ثور في جنوب مكة، وليس على طريق المدينة حيث احتمالات الرصد.

المخابرات في مكة: أمر أبو بكر- رضي الله عنه- ابنَه عبد الله أن يتسمَّع ما يقول الناس فيهما نهارَه، ثم يأتيهما إذا أمسى بما يكون في ذلك اليوم من الخبر، فلا يكفي بقاء المصطفى- صلى الله عليه وسلم- وصاحبه أبي بكر في الغار مدةً معينةً، ثم ينطلقان- حسب التقدير- إلى المدينة، لا بد من التعرف مباشرةً على كل أسرار العدو ومخططاته وتوقعاته، بحيث تصل أولاً بأول إلى رسول الله.

ولهذا كلما كانت قيادة الحركة الإسلامية أعلمَ بواقع العدو وأدرَى بأسراره ولها في صفوفه من ينقل إليها كل تخطيطاته.. كان ذلك أنجح لها في تنفيذ خططها ومخططاتها، وما يوم حليمة بسرٍّ، والمحنة الرهيبة في حماة كان من أكبر أسبابها جهل القيادة بطبيعة مجريات الأمور هناك، وانقطاع الاتصال بين القيادة في الخارج والقيادة الميدانية في الداخل أسهَمَ إلى حدٍّ كبير في تطور الأزمة ومضاعفتها.

تأمين الزاد: حيث كان هذا دور أسماء بنت أبي بكر، فقد يكون المقام طويلاً في الغار، ولو انقطع الزاد عنهما فقد يهلكان من الجوع، ومن حقنا أن نتصور أنه بإمكان أسماء أن ينقل أخوها عبد الله لها صورةَ الواقعِ، وتنقل هي الزادَ والأخبارَ لرسول الله، لكنَّ قدرةَ أسماء على استيعاب الخبر وأبعاده أضعف من قدرة عبد الله، فلا بد من اعتماد أوثق الطرق كذلك في الوقت الذي كانت أسماء فيه أقدر على تأمين الزاد، ولكلا الأخوين اختصاصهما ومكانهما المناسب.

إعفاء الأثر: وإذا كان اقتفاء الأثر خيرَ دليل لمعرفة وجودهما في الغار، ولا سيما أن أسماء وعبد الله كانا يأتيان يوميًّا إلى الغار، فكانت غنم عامر بن فهيرة هي التي تأتي على آثار أقدامهما فتُعفِي الأثر وتزيل الاحتمال.

والشباب المجاهدون في القواعد والمختبئون فيها لهم في هذا الدرس- بكل جزئياته- ما يدفعهم إلى التعرف على كل وسائل السرية المطلوبة، وفقدان عنصر واحدٍ من هذه العناصر يجعل القاعدة معرَّضةً للكشف من العدو.

الاستمرار ثلاثة أيام: لأن الخروج إلى أي مكان في الأيام الأولى يجعلهما عرضةً للوقوع في قبضة العدو، كما أن المدة الزمنية هذه كانت مرتبطةً ارتباطًا وثيقًا بالمعلومات المقدَّمة من عبد الله بن أبي بكر عن خفة الطلب عليهما، كما أن الاستقرار أكثر من اللازم قد يلفت النظر من الآخرين؛ حيث يتكرر المرور عليهما من أسماء وعبد الله كل يوم.

الإرادة الربانية تتدخل: حيث خرج كفار قريش يطوفون في جبال مكة حتى انتهوا إلى الجبل الذي هما فيه، فقال أبو بكر لرجل مواجه الغار: يا رسول الله إنه ليرانا، فقال: "كلا إن ملائكةً تسترنا بأجنحتها" فجلس ذلك الرجل فبال في وجه الغار، فقال رسول الله: "لو كان يرانا ما فعل هذا"، والدعاة إلى الله بحاجة دائمًا إلى أن يكون راسخًا في أعماقهم عونُ الله لهم حين تعجز قوتهم البشرية عن إدراك ما يخطط لهم العدو بعد استنفاد الطاقة واستفراغ الوسع، وأن تكون لديهم القناعة التامة كذلك بأن النصر أولاً وأخيرًا بيد الله.

الاستفادة من خبرة المشركين: حيث استأجرا عبدَ الله بن أريقط ليكون دليلهما في الرحلة وهو ما زال على شِركِه، فالاستفادة من خبرته قائمة ما دام مأمونًا لا ينقل الأخبارَ للمشركين، وعلى هذا فالاستفادة من الطاقات غير الإسلامية ممكنة حين تجد الحركة الإسلامية نفسها مضطَّرةً لذلك، على أن يكون أصحاب هذه الطاقات مأمونين وموثوقين.

متابعة التمويه: حين سُئِل أبو بكر: من هذا الرجل الذي بين يديك؟ فيقول: هذا الرجل يهديني الطريق، يعني به سبيل الخير.. إن الدعاة إلى الله لا بد أن يكونوا على قدر من الوعي والنباهة وحضور البديهة وحدَّة الذاكرة، ما يجعلهم قادرين على خداع عدوِّهم والإفلات من يديه دون أن يستعمل أسلوب الكذب الصريح إلا عند الضرورة.

سُراقة والتعامل معه: وفي هذا درس مهمٌّ للحركة الإسلامية، وهو أن تملك القدرة على تحديد العدو من الصديق، وذلك في صفوف الكفار أنفسهم، وللحركة الإسلامية أن تأخذ من قلب أعدائها مَن تصبح القناعة عنده بانتصارها ليتعامل معها ويناصرها.

والنقطة الثانية أن لا يكون الحكم على الرجل أو الفئة من خلال القريب أو البعيد في عدائهم للإسلام، فمناط الأمر هنا في الثقة.

إن الحركة الإسلامية في مسيرها لإقامة دولة الإسلام قد تتحالف مع عدوٍ قريبٍ وتتعاون معه، بل تطلب منه جزءًا من المناصرة جليلاً أو يسيرًا إذا اطمأنت إليه، ولا شيء عليها إن أصابت التقدير بعد ذلك أو لا.

النقطة الثالثة التي نفقهها من هذه الحادثة هي فكرة الأمان لهذا العدو الذي غيَّر موقفه، وأعلن مناصرته وولاءه.

إن سلوك الكافرين ومواقفهم من الحركة الإسلامية يجعل لدى الحركة حريةَ التعامل معهم من خلال هذه المواقف؛ بحيث يكون الأمر في النهاية لصالح الإسلام ودولته، وكم نتمنَّى للقاعدة الإسلامية الصلبة أن تكون عونًا لقيادتها على هذا التحرك، لا أن توجَّه لها سهامُ النقد والتجريح والاتهام في وعيِها على أقل الأحوال ليصل الاتهام إلى دينها في أغلب الأحوال.

قصة أم معبد: والذي يعنينا منها أنها كانت على بعض الروايات سببًا في ملاحقة النبي- صلى الله عليه وسلم- والراكب معه، وعلى الأقل حدَّدت هذه الزيارة مكانَ السير، ومع ذلك فلم يكن لهذا الأمر ما يُثِير الغبار حول كشف المخطط أو مكان السير وطريقه، وقصدنا من هذه الملاحظة التأكيد على أن ما يتم فوق الطاقة البشرية من كشف لجانب من جوانب الخطة قد يكون قوةً للدعاة.

فالبرغم من أن السرية التامة كانت على الجميع حتى العصبة المؤمنة ما عدا من اشترك فيها (عائشة وأسماء وابن أريقط وعبد الله وابن فهيرة) مع هذا كله تكشَّف جانب من الخطة كان فوق التقدير البشري.

ويُنهِي المؤلف كتابه قائلاً: وما أحرانا ونحن قد شهدنا عبقرية التخطيط أن لا تغيب عنا هذه الجوانب:
أولاً: علينا أن نستفرغ الوسع ونبذل كل الطاقة في التخطيط البشري.
ثانيًا: أن يكون اتكالنا على الله تعالى دون اعتمادنا على الأسباب.
ثالثا: أن نقبل قضاء الله وقدَره فيما هو فوق طاقتنا، ونطمئنَّ إلى أنه خيرٌ للإسلام والمسلمين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنوار الإسلام
عضو فعال
عضو فعال
أنوار الإسلام


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1548
عدد النقاط : 2124
تاريخ التسجيل : 23/09/2009

موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2)   موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Emptyالخميس ديسمبر 30, 2010 8:46 am

بارك الله فيك و جزاك كل خير على هذا النقل
في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريم بن رمضان
مشرف
مشرف
كريم بن رمضان


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1846
عدد النقاط : 2062
تاريخ التسجيل : 28/11/2009

موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2)   موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Emptyالخميس ديسمبر 30, 2010 12:12 pm

مشكورة اخت انوار على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريم بن رمضان
مشرف
مشرف
كريم بن رمضان


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1846
عدد النقاط : 2062
تاريخ التسجيل : 28/11/2009

موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2)   موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Emptyالأحد يناير 02, 2011 1:42 pm

السلام عليكم
استوقفتي فكرة مسألة اردت ان اذكر نقسي و اخواني و اخواتي
النبي صلى الله عليه و سلم سخر كل ما بوسعه لانجاح المهمة و بدقة متناهية الا انه عاد و كعادته بالدعاة و التضرع لله عزوجل فعلينا ان لا ننسى دائما العودة الى الله عزوجل و طلب التوفيق منه و منه فقط
والله اكبرو لله الحمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مستغانمي
عضو بارز
عضو بارز
مستغانمي


الولاية : مستغانم

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 139
عدد النقاط : 267
تاريخ التسجيل : 15/12/2010

موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2)   موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Emptyالثلاثاء يناير 04, 2011 2:20 am

نعم صحيح يعتقد أعداء الإسلام أن اغتيال القادة يربك الحركة بل و يقضي عليها في نهاية المطاف، و هذا ما فعله الصهاينة تماما باغتيالهم الجبان لقادة حماس و الجهاد و المقاومة رحمهم الله جميعا و لا ننس قائمة جولدا مائير الشهيرة، لكن ماذا حدث؟ كلما اغتيل قائد خلفه آخرون ربما ممن كان لا يؤمن بالمقاومة أصلا، أو ممن كان بعيدا عن الحركة الإسلامية بل و يختلف معها، و الشهيد سيد قطب رحمه الله ولد بعد اغتيال حسن البنا رحمة الله عليه فكان قمة في العطاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريم بن رمضان
مشرف
مشرف
كريم بن رمضان


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1846
عدد النقاط : 2062
تاريخ التسجيل : 28/11/2009

موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2)   موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2) Emptyالأربعاء يناير 05, 2011 2:02 pm

مشكور اخي على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موضوع الثلاثاء..المنهج الحركي للهجرة النبوية (1)
» موضوع الثلاثاء ..روح الجماعة-2-
» موضوع الثلاثاء ... روح الجماعة-1-
» موضوع الثلاثاء ... دعائم النصر
» موضوع الثلاثاء ... استشعار عظم المسؤولية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أنصار الدعوة والتغيير :: محور النقاشات العامة والأخبار السياسية-
انتقل الى: