منتدى أنصار الدعوة والتغيير


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
السلام عليكم ورحمة الله
يرجي التكرم بتسجبل الدخول من هنا اذا كنت عضو معنا
او التسجيل من هنا ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
وإن تواجه أي مشكل في الدخول أو التسجيل إتصل بنا على
nahnah1990@hotmail.com
skype أو على
baraa500

ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة P6121511

منتدى أنصار الدعوة والتغيير


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
السلام عليكم ورحمة الله
يرجي التكرم بتسجبل الدخول من هنا اذا كنت عضو معنا
او التسجيل من هنا ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
وإن تواجه أي مشكل في الدخول أو التسجيل إتصل بنا على
nahnah1990@hotmail.com
skype أو على
baraa500

ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة P6121511

منتدى أنصار الدعوة والتغيير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أنصار الدعوة والتغيير

ممثلي الإخوان المسلمين في الجزائر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الشيخ مصطفى بلمهدي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لماذا نصعب على أنفسنا الطريق ؟
ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Emptyالأحد فبراير 03, 2013 1:16 pm من طرف أبو مسلم خالد المصري

» إلى الآن لم نشعر بتغير الدعوة.
ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Emptyالأحد فبراير 03, 2013 12:57 pm من طرف أبو مسلم خالد المصري

» جماعة الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف يتقنونه بالأموال ... والآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر يتقنونه بالأجر
ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Emptyالأحد فبراير 03, 2013 12:50 pm من طرف أبو مسلم خالد المصري

» حفلات طيور الجنة في مصر 2012
ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Emptyالجمعة أغسطس 10, 2012 2:57 pm من طرف بنوتة مصرية israa

» رجاء البنا تنتظر ترحيبكم فهل من مرحب ؟
ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Emptyالإثنين يوليو 23, 2012 2:51 pm من طرف المحامي علي الصياء

» لم يهرب مثل بن علي ولم يسجن كمبارك
ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Emptyالأربعاء يونيو 20, 2012 1:21 pm من طرف احمد رجب

» مواعظ الرّجل الحكيم في تبيان الّنهج القويم
ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Emptyالثلاثاء مايو 08, 2012 12:45 pm من طرف أبو شهد

» حركة مجتمع السلم المدرسة
ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Emptyالإثنين فبراير 20, 2012 6:05 am من طرف lakhdar

» بشائر الفضل الإلهى فى العقيدة
ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Emptyالإثنين فبراير 13, 2012 9:50 am من طرف نور فؤاد

» الدعاء بظهر الغيب لقيادة التغيير
ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Emptyالأحد ديسمبر 18, 2011 2:28 pm من طرف اابو العابد

» القدس في العيون نفنى ولا تهون
ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Emptyالثلاثاء ديسمبر 06, 2011 2:35 pm من طرف اابو العابد

» [co سعيد[/color=orange]عام هجري جديد بثوب عربي ربيعيlor]
ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Emptyالأحد نوفمبر 27, 2011 12:53 pm من طرف الدعوة والتغيير*اسطاوالي*

مخطط لتقسيم الأقصى

أدعم الشيخ القرضاوي
موقع كتائب عز الدين القسام
تضامن مع الأسري
المخيم الوطني للفتات 2010
نساء من أجل فلسطين
أهم الجرائد الوطنية
أهم الجرائد الوطنية














أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كريم بن رمضان - 1846
ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Vote_rcapركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Voting_barركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Vote_lcap 
أنوار الإسلام - 1548
ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Vote_rcapركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Voting_barركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Vote_lcap 
سيف الإسلام - 483
ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Vote_rcapركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Voting_barركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Vote_lcap 
محب الإخوان - 423
ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Vote_rcapركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Voting_barركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Vote_lcap 
الدعوة والتغيير*اسطاوالي* - 375
ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Vote_rcapركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Voting_barركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Vote_lcap 
بوسلماني - 311
ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Vote_rcapركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Voting_barركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Vote_lcap 
زينب الغزالي - 301
ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Vote_rcapركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Voting_barركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Vote_lcap 
ريحانة الاقصى - 295
ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Vote_rcapركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Voting_barركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Vote_lcap 
أم هبة - 252
ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Vote_rcapركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Voting_barركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Vote_lcap 
الحركي - 231
ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Vote_rcapركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Voting_barركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Vote_lcap 

 

 ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محب الإخوان
مشرف عام
محب الإخوان


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 423
عدد النقاط : 663
تاريخ التسجيل : 12/08/2009

ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Empty
مُساهمةموضوع: ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة   ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 3:10 pm



ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة

ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Mahmoud_948417155




¨¨ أورد ابن القيم الجوزيّة في "بدائع فوائده" خبرًا رمزيًّا طريفًا، لعلّه قد استفاده بدوره من عند أبي الفرج ابن الجوزيّ الذي ذكره في كتابيه "المدهش" و"المنثور" ومفاده:

أنَّ فأرةً مُتيَّمَةً رأَتْ جَمَلاً من الإبل الرواحل، فأعجبَها حسنُه وجمالُه، فقامتْ تبغي جرّه من خِطَامَه، فَأمْكَنها هو من نفسه، ثم لاَنَ لها، وتَبعها إلى حيث تُريد به، إلى أنْ بلغتْ باب دارها، فحينئذ وقفَ الجملُ، وناداها بلسان الحال أنْ يا أيّتها الفأرة المسكينةُ، إمّا أن تتَّخذي داراً تليقُ بمحبُوبـِكِ، أو محبُوبًا يليقُ بداركِ.



وهو هكذا أنت أيّها "الداعية المسلم" حين تنتمي إلى جماعة الخير "زمرة القلب الواحد"، أو حين تجعل صفقة يدك في أيدي الدّعاة، ينبغي لك بمقتضى ومنطق قانونِ (إمّا..وإمّا) -الذي صارح به الجمل فأرته- أن "تتجرد" من كلّ "فكرة" سوى فكرة دعوتك التي آمنت بها وعاهدت على نصرتها.

وهذا "التجرد" الذي نقصده هو "قانون المفاصلة الدعوية" الذي سيتولى هذا المقال بعون الله تعالى شرح بعض معانيه، وقد سبق أن عرّفك "الأستاذ يَكَنْ" رحمه الله تعالى وغيره من نبلاء الدعاة "ماذا يعني انتماءك للإسلام"، وشرحوا لك معنى "قانون المفاصلة الإيمانية" الوارد في مثل قوله تعالى {وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}.

ونحن لا نريد بهذا المقال بيان ذلك، إذ المظنُونُ أنّه من معاني البدايات التي وعاه الدعاة وأدركوا مفادها منذ أيّام بداياتهم المشرقة، وإنمّا غايتنا أن نهديك معنًى أخر من معاني " المفاصلة والمصاحبة "، والتي وإنْ لم يُوصف أطرافُها بأوصافِ الإيمان والكفر، إلاّ أنهم قد يوصفون بأوصاف التّعقل أو السّفه، والوفاء أو الغدر، والإنابة أو التّخليط..

وهذا المعنى الذي ندندن عليه هو ذات المعنى الذي قصده الإمام الشهيد من ركن " التّجرد " الذي قال عنه الإمام ((أريد بالتّجرد أن تتخلصَ لفكرتك ممّا سواها من المبادئ والأشخاص..))، وقد ظهر لي من مخالطتي لكثير من الدعاة أن أكثرهم لا ينتبه للمعاني الدقيقة الفارقة بين "ركن التجرد" و"ركن الإخلاص"، وإن كان في ركن التجرد شائبة من معاني الإخلاص. والمعنى الجامع بينهما أن التّجرد إخلاصٌ للدعوة وقيادتها، و"الإخلاص" باق على أصل معناه الذي قال عنه الإمام ((وأريد بالإخلاص أن يقصد الأخ المسلم بقوله، وعمله، وجهاده كلّه، وجه الله، وابتغاء مرضاته، وحسن مثوبته، من غير نظر إلى مَغْنمٍ، أو مَظهرٍ، أو جاهٍ، أو لقبٍ، أو تَقدُّمٍ، أو تأخر..)) ولقد أدرك جيدا هذا المعنى الشاعر الداعية عبد المعطي الدالاتي حين قال:

لا.. لن يعوقَ مسيرتي في الدربِ لهوٌ، أو خَطيَّهْ
أحيا بظل عقيدتي حتى أُسَرْبلَ بالمنيّهْ
لعقيدتي ما قد مضى من رِحلتي.. ولها البقيّهْ



q إنّما المتابعةُ للمنيبينَ لا المخلّطين


ذكر ابن عَجيبة الفاسي في تفسيره " البحر المديد " عند قوله تعالى { وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إليّ } أنه تعالى قد: (نهاهُ عن متابعة المخلّطين وحثّه على متابعة المـُنيبين)، وفي تفسيرها أيضا يقول ابن عطاء الله: (صاحبْ من ترى عليه أنوار خدمتي).

وهذه الآية تكاد تكون أصلا شرعيا يؤصل لمتابعة طريقة الشيوخ العارفين، والدعاة الصادقين، وتخصيصُهم بالذكر في قوله (سبيل منْ أناب إلي) فيه ما فيه لمن رُزق التأمل والتواضع، ولو أراد تعالى أن يقول (واتبع سبيلي) لقالها سبحانه ولكنه أشار لك، فافهم.

ولهذا المعنى وجدنا الإمام الشّهيد في رسائله يصيح في ثقة تامة قائلا:

(..فمن تَبعنا الآن فقد فازَ بالسَّبق، ومن تقاعدَ عنّا من المخلصين اليوم، فسيلحقُ بنا غدا، وللسّابق عليه الفضل، ومن رغب عن دعوتنا، زهادة، أو سخريّة بها، أو استصغارا لها، أو يأسا من انتصارها، فستثبت له الأيام عظيم خطئه، وسيقذف الله بحقّنا على باطله فيدمغه، فإذا هو زاهق، فإلينا إلينا أيّها المؤمنون والعاملون والمجاهدون المخلصون فهنا الطريق السواء....)

وهذا المعنى الأصيل لم يدركه بعض "الواهمين" الذين وجدناهم سُرعان ما ضاقوا ذرعًا من مقتضيات التَّصاحب الدَّعوي، ونكثُوا عهودهم بالتزام واجبات السَّمع والطاعة في المعروف " لقيادة الدعوة"، التي أعطوها بالأمس القريب عن رِضًى ومن غير إكراهٍ ولا جَبْرٍ، وزعموا أن قرارات "الجماعة" ليست قرآنا، ولا وحيًّا منزلاً، وزهدوا فيها، وسَخِرُوا من المؤسسات التي أصدرتها، واستصغروها، وسذّجوا مدْرك اجتهادهم، ولم يبصروا الصواب الكامن فيها، وأطالوا ألسنتهم بالسُوء، وفَلْسَفُوا اختياراتهم، ورفعوا شعار "الانفتاح"، وزعموا أن "التنظيم" عائقٌ، والسَّاحة واسعةٌ، والاجتهادات كثيرة، ..وهكذا هي دائما فلسفة المخلّطين.
q فلسفةُ التَّخليط وفعل الترهات


وقد أوجز لك شاعرنا الفيلسوف محمّد إقبال فلسفة أهل التّخليط في بيتٍ واحدٍ من رجزه الجامع للمعاني والرموز لمن أنعمَ النَّظر فيه وأمْعن، قال رحمه الله تعالى:
ظَبْيُنَا خَافَ سَوادَ الكَعْبَةِ *** فَرَمَاهُ صَائِدٌ في الثُّغْرَةِ


وتخيلْ أنت أيها الداعية ظبيًا كان يَنْعمُ دهرًا طويلاً في جوار الكعبة المشرفة وحَرَمِهَا الموقّر، حتّى حدَّثَتُه نفسه أن السّاحة واسعة، وأن ألوانها كثيرة وزاهية، ..فخرج يركض من نطاق " الحَرَم المكيّ "، وزعم أنّه قد مَلَّ لون السَّوادَ الذي يُغطي أستار " الكعبة "، وأراد بزعمه أن يملأ عينيه الجملتين بألوان أخرى أزهى من لون الكعبة، فلم يبرح إلاّ قليلا حتى رأى لون دمه الأحمر يسيلُ من ثُغرته، بعد ما قنصه صيادٌ ماهرٌ، اهتبل فرصة خروجه من الحرم المكي فصاده برميةٍ لم تخطئه.

ولقد ذكّرني تطلعُ هذا الظبي الجفول بقول الشاعر عبيد الله بن الرقيّات:
ألاَ أبْلِغْ أبَا إسحاقَ أنّي *** رأيتُ البُلقَ دُهمًا مُصمَتاتِ
أُرِيعَينيََََََََّمَالمتَرْأياهُ*** كِلاَنَاعــــارفٌبالتًّرَّهاتِ


وذلك هو مثل " المخلطين "، وتلك هي " ترهاتهم"، ضاقوا ذرعًا من قرار " التنظيم " فسموه سوادًا وظلمًا- وما هو بسواد ولا ظلمٍ، ولكنّها "الصرامة الحازمة " التي لا يقوم أيّ تنظيم في الدنيا إلاّ بمقتضياتها - وزعموا تارةً أن التزامات الانتظام تُنافي معاني الكرامة، وأشواق الحرية، وطلاقة الاجتهاد، وسعة الاختيار..، وزعموا أخرى أن " تنظيمنا الميمون " قد أصبح مُثْقلاً بأعبائه ومشكلاته، وسينتهي قريبا ويتلاشى تحت قانون التجديد الذي خَبروه ودرسوه ؟؟.
q لأجل الترهات هجرنا الاسم القديم


روى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن عَائِشَةَ رضي الله عنها قولها (( قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « إِنِّي لأَعْلَمُ إِذَا كُنْتِ عَنِّى رَاضِيَةً وَإِذَا كُنْتِ عَلَىَّ غَضْبَى ». قَالَتْ: فَقُلْتُ وَمِنْ أَيْنَ تَعْرِفُ ذَلِكَ. قَالَ «أَمَّا إِذَا كُنْتِ عَنِّى رَاضِيَةً فَإِنَّكِ تَقُولِينَ لاَ وَرَبِّ مُحَمَّدٍ، وَإِذَا كُنْتِ غَضْبَى، قُلْتِ لاَ وَرَبِّ إِبْرَاهِيمَ ». قَالَتْ: قُلْتُ أَجَلْ، وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَهْجُرُ إِلاَّ اسْمَكَ)).

ونحن أيضا في قطرنا هذا، حين ضاق صدرنا من ضخامة التَّخليط الذي أحدثه بعض إخواننا، وطرأ على خطة سيرنا في " حركة الأمس "، هجرنا اسمها وهيكلها، واجتهدنا طيلة تلك " المرحلة الانتقالية " في تربية أنفسنا، وتذكير إخواننا بضرورة الاجتماع على كلمة سواء، حتى نحقق فيها جميعا معاني ركن " التجرد " للفكرة والمنهج والقيادة.

ولكننا اليوم بعد أن ارتفع الخلاف، وترسّم الاستخلاف، ندعو أنفسنا والبقية الوفيّة "المنْتَظرة " لا " المنَّظِرة" من إخوتنا في " حركة الأمس " إلى ضرورة التجرد للفكرة، والانسلاك معنا في المشروع الجامع للصفوف والقلوب، الذي سيجعلنا جميعا إن شاء الله تعالى على خُطى ومنهج المنيبين، ويُمَكّننا من تحقيق واجباتنا الدعوية المتكاملة التي ستجعل كلمة الله تعالى هي العليا في هذا القطر من أقطار عالمنا الإسلامي ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله.

أمّا من استنكفَ عنَّا، وعن مقتضيات هذا الخيار، وحَزْم ذلك القرار، فعليه أن يلتمس لنا الأعذار، وأن يختار بعد ذلك ما يشاء من مناهج ومشاريع تليق بدور " الفئران"، وعلى جميع المتجردين أن يفاصلوه دعويّا وأن يتمايزوا عنه، ويبقى له علينا حق الإخاء العام، وربمّا تجمعنا وإيّاه الأقدار في ساحة التّعاون الواسعة.ومع خالص التحية والسلام.
بقلم أ.خونا أحمد محمود
الجزائر الأربعاء 03 نوفمبر 2010م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريم بن رمضان
مشرف
مشرف
كريم بن رمضان


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1846
عدد النقاط : 2062
تاريخ التسجيل : 28/11/2009

ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة   ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 11:36 pm

السلام عليكم
بروكت اخي محب الاخوان على المجهودات المبذولة كما لا يفوتني ان اشكر استاذنا خونا على مواضيعه المنيرة
التجرد للفكرة ركن من الاركان العشر ،و الأخ قبل الانفتاح -كل في موقعه- همه الوحيد هو الدعوة لفكرته و الدفاع عنها سرا و علانية، فكانت ثمارها امتلأت المساجد بالشباب بعد ما كان عمارها الا الشيوخ، اندثار بعض السلوك و البدع المسيئة للاسلام،اعادة بعث فكرة وجوب تطبيق شرع الله عزوجل و الامتثال له،اقبال كبير للشباب في النوادي و الجمعيات ذات التوجه الاسلامي،... .و لما اهمل ركن التجرد و غطيناه -ان صح التعبير- بالاخلاص تسلل المتسللون و انتهزوا الفرصة ليفرغوا الحركة و أبناءها من منهج الجماعة و افكارها بالانفتاح تارة و باسم اهل مكة ادرى بشعبها و تارة اخرى -والعياذ بالله- بنشر اشاعات بوجود خلافات مكتب الارشاد
و الله اكبر و لله الحمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعالي
عضو
عضو



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1
عدد النقاط : 1
تاريخ التسجيل : 20/09/2009

ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة   ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Emptyالجمعة نوفمبر 19, 2010 10:46 am

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته:
مقال آخر يتحفنا به الأستاذ أحمد كعادته ، فكلامه : إبداع في الأسلوب ، وعمق في المعنى ، ورسائل ثاقبة ....حفظه الله ونفع به إخوانه في جزائرنا الحبيبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريم بن رمضان
مشرف
مشرف
كريم بن رمضان


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1846
عدد النقاط : 2062
تاريخ التسجيل : 28/11/2009

ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة   ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Emptyالجمعة نوفمبر 19, 2010 12:59 pm

اللهم أأأأأأأأأأأأأأأأأأمين يارب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحركي
عضو بارز
عضو بارز



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 231
عدد النقاط : 337
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة   ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Emptyالسبت نوفمبر 20, 2010 10:12 am

جزاك الله كل خير أخي على نقل المقال مقالة في القمة

حفظ الله أستاذنا أحمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنوار الإسلام
عضو فعال
عضو فعال
أنوار الإسلام


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1548
عدد النقاط : 2124
تاريخ التسجيل : 23/09/2009

ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة   ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة Emptyالأحد نوفمبر 21, 2010 12:27 am

بارك الله فيكم على هذا النقل

موضوع جد رائع و مهم

الله يكرمكم و في ميزان حسناتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ركن التّجرد والمفاصلة الدعويّة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أنصار الدعوة والتغيير :: منتدى الإخوان المسلمين-
انتقل الى: